سيرة ذاتية
روايات
مقالات
حوارات
اخبار مريم مشتاوي
جاليري مريم مشتاوي
اصدارات
شعر مريم مشتاوي






مقالات الاديبة مريم مشتاوي

22/06/2017 - 04:31:25 pm
رسائل إلى مولانا للشاعرة اللبنانية سناء البنّا/مريم مشتاوي

خلوة روحية مع جلال الدين الرومي

«رسائل إلى مولانا» للشاعرة اللبنانية سناء البنّا

 

ا٬ وقدم للكتاب الدكتور حسين شحادة رئيس منتدى «المعارج» لحوار

صدرت عن دار «نلسن» مجموعة شعرية بعنوان «رسائل إلى مولانا» للشاعرة اللبنانية سناء البنّ

ا هذا العنوان لمجموعتها في إشارة إلى تلك الخلوة الروحية التي عاشتها في بلدتها الجبلية المتن الأعلى في

الأديان والثقافات ببيروت». واختارت الشاعرة سناء البنّ

حضرة جلال الدين الرومي٬ حيث الغياب الوجودي والحضور الوجداني لهالة الحب الكبرى٬ هذا الحب الذي تبتعد به عن الإنسان٬ جاهدة لتتحد بالحب الأكبر:

أغّيم فيك... أغرب فيك عني حد الأفول (صفحة 185(

لا تخلو قصائد البنا من الموسيقى الداخلية والخارجية التي تصل إلى قلب القارئ بسهولة. وربما أرادت أن تخاطب الرومي بطريقة محببة إلى قلبه. فقد عرف باستعانته

بالموسيقى للوصول إلى الله.. «الموسيقى الروحية بالنسبة له تساعد المريد على التعرف با والتعلق به وحده لدرجة أن المريد يفنى ثم يعود إلى الواقع بشكل

مختلف».

أو ربما اعتمدت شاعرتنا أسلوبه هذا ولجأت إلى الموسيقى كي تخرج من مجموعتها أكثر اتحاًدا بحبها الكبير متشبعة بحضور جلال الدين الرومي:

استحلفت الناي أن يغني ما أجاد غير النحيب والبكاء

يا بحة التمني الكسول

جنائز الصوت وبسمة القداسة البتول

(صفحة 140(

إنها ترقص وتدور في قصيدتها وحول نفسها لتستحيل إلى درويشة حب تتأمل في حبيبها بهدف الوصول إلى مرحلة الكمال:

وأرقص في خفة رصاص طاعنة في الموت البليد

كشعلة قنديل مغمور بالشموس (صفحة 29(

الشعلة هنا هي رمز المعرفة والكمال كما استخدمها الصوفيون في مناجاتهم وقصائدهم طلًبا للاتحاد بالحبيب الإلهي:

أدور في مدارات النفس بين أذرع متصوف

وأبتهل لأصابعه تدغدغ حواسي (صفحة 33 .(وترقص حد السكر لتأتينا بصورة شعرية جميلة تؤنث بها الأشياء:

رقصت حتى ثمل الخلخال

وتناثر الألق من جسدي

وتذكرنا الشاعرة بالتنورة في رقصة الدراويش التي ترمز للتفويض٬ والقبول والتسليم.. وكأن الشاعرة أرادت أن تعبر عن تجربة دخولها في طريق التصوف. فتعصف

روحها لتبدأ بالتجلي:

سيدتك اشتعالي

فثملت واكتملت

ذوبني هبوب الطيف

فاستعر الرقص يغمرني

واستدارت تنورتي في الموالد

عصفت روحي بالتجلي

ا مراحل الترفع والتطور الروحي.. فنمر بالطرب والحزن والشوق والتخوف والهيبة والتوبة والزهد والتوحيد والتوكل والمحبة.. عبر مقامات

نعيش مع سناء البنّ

تتعاقب٬ وتنجح في تشكيلنا بصورة أقرب للحقيقة والحب.

ا روحًيا يعتمد أسا ًسا ومنه ًجا وغاية على سمو مشاعرها بعد أن جهزت الأرضية المناسبة لها٬ بروح خفية لا يذويها الحنين٬ فهي تُجامع الغياب

نرى في مجموعتها طريقً

كطيف الحبيب٬ وتؤهل نواقص الحضور الفيزيائي بهالة النور القصوى:

وانصهرنا في عناق

وبيننا ما بيننا من فراق

نجب منه القصيدة:

تتجرد الشاعرة من ذاتها وتغربلها من الشوائب لتمجد الحبيب الحاضر بها أكثر من روحها فتُ

أنا امرأة حبلى بحروفك

كلما قاربت كلمة

أنجبت قصيدة

تتناول الشاعرة القصيدة بأطراف أصابعها خشية الخدوش.. تعتلي بها وبكامل قلبها لعرش الحب ممتلئة ومكتنزة بالمعنى.. فقد اعتمدت أسلوب السهل الممتنع الذي

ينعكس باختيارها للمفردات التي تتكرر في القاموس الصوفي ولكن سر نجاحها كان في إقامة العلاقة بين الكلمات التي أوصلت للقارئ ما تريده من أحاسيس ومعرفة.**


اضف تعليق
عدد التعليقات :0
* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مواضيع متعلقه
إلى أبي... هناك في السماء إلى أبي... هناك في السماء أنا الابنة الوحيدة لثيو الياس مشتاوي.. أنا الابنة الوحيدة لثيو الياس مشتاوي.. لماذا نكتب 10 أدباء يتحدثون عن صراع الأرواح لماذا نكتب 10 أدباء يتحدثون عن صراع الأرواح النقد البنّاء / مريم مشتاوي النقد البنّاء / مريم مشتاوي الرجل الأبيض الرجل الأبيض
تعليقات
Copyright © mariammichtawi.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع مريم مشتاوي
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com