سيرة ذاتية
روايات
مقالات
حوارات
اخبار مريم مشتاوي
جاليري مريم مشتاوي
اصدارات
شعر مريم مشتاوي






مقالات الاديبة مريم مشتاوي

18/07/2017 - 07:07:58 pm
أولاد الغيتو. تأملات في مآسي البشرية/ لندن: مريم مشتاوي

أولاد الغيتو. تأملات في مآسي البشرية/ لندن: مريم مشتاوي

 

إلياس خوري يعود ليكتب عن فلسطيني 48 في عمله الجديد

 

لكثرة ما كتب إلياس خوري عن الشعب الفلسطيني٬ وتحديدا عن أهالي ٬48 يعتقد كثيرون أنه فلسطيني عاش القمع الإسرائيلي بحذافيره وتفاصيله٬ وكأنه

 

موجود فيزيائيا هناك٬ حتى أصبح مثل مؤسسة توثيقية لكل القرى المهجرة الفلسطينية٬ بدًءا من باب الشمس حتى روايته الجديدة «أولاد الغيتو»٬ الصادرة

 

عن «دار الآداب».

 

وعنوان الرواية باب عريض يضعنا مباشرة أمام سنة ٬1948 السنة التي دمر فيها الجيش الإسرائيلي مدينة اللّد الفلسطينية٬ وطرد سكانها٬ فمشوا والموت

 

يطاردهم بمسيرةُعرفت «بمسيرة الموت»٬ ولكن عدًدا قليلاً من السكان لم يقبلوا الخروج من منازلهم٬ فحاصرهم الإسرائيليون٬ وطوقوا الحي٬ وأطلقوا عليه

 

اسم «الغيتو».

 

وكلمة «الغيتو» تشير إلى «منطقة يعيش فيها٬ طوًعا أو كرًها٬ مجموعة من السكان يعتبرهم أغلبية الناس خلفية لعرقية معينة أو لثقافة معينة أو لدين معين».

 

وقد عاش سكان الغيتو بين الجثث٬ وواجهوا كل أنواع وأشكال اْلَمْوت والتعذيب٬ إلى أن أصبحت رائحة الجثث أليفة وكأنها جزء طبيعي من حياتهم اليومية.

 

وترتكز هذه الرواية على عناصر كثيرة تجعل منها عملاً يثبت أقدام كاتبه على منصة الروائيين أصحاب البصمة الأدبية٬ حتى وإن لم يكتب سواها.

 

ومن أبرز هذه العناصر الحكمة٬ وطرح الأسئلة الوجودية المتلاحقة٬ وقراءة التاريخ بشكل روائي يمزج بين الواقع المؤلم والخيال الخصب٬ بين الماضي

 

والحاضر٬ وبين تقلبات الطبيعة الإنسانية وتغيراتها في أسلوب بارع يقطر ألما.

 

ولو تمعنا بقراءة «أولاد الغيتو»٬ لوجدنا أن الكاتب يضع القارئ أمام زبدة أفكاره التي عجنها بتجاربه وثقافته الكبيرة في قالب روائي مبني على تساؤلات

 

وجودية وفلسفية وحكم تسحر القارئ٬ وتخرجه من إطار الرواية المحدود إلى أفق لا نهاية له٬ وكأنها رواية سحرية تتكاثر عبر الأسئلة المطروحة بين

 

سطورها فتلد روايات أخرى تقرأها في خيال٬ كما أن «الحكم» التي جاءت خلاصة تجارب وتأملات في التجارب العامة والخاصة٬ ومصائر البشرية

 

ومآسيها٬ تتغلل كل صفحات الرواية تقريبا٬ كما في: «يجب أن نتخلى نحن عن الأشياء قبل أن تتخلى الأشياء عنا (صفحة ٬«(23 و«أكتشف أن الصمت أكثر

 

بلاغة من الكلام٬ وأريد لهذه الكلمات أن تحترق (صفحة ٬(25 و«أعرف أن الحب هو فن الانتظار(ص ٬«(36 و«الوقت لا يختفي إلا في لحظتين: الرقص

 

والموت٬ فكيف إذا اجتمعا؟ (ص 212)». إنها حكم وأسئلة تفتح أبوابا من التأملات الفلسفية ضمن قالب روائي محكم.

 

وتذكرنا «أولاد الغيتو» بأسلوب جرجي زيدان الذي يعتمد على قراءة التاريخ بشكل روائي٬ فهو يروي الأحداث التاريخية بشكل درامي٬ محولا أبطالها إلى

 

شخصيات واقعية نتعايش ونتآلف معها٬ كما في شخصيات آدم دنون٬ وإبراهيم النمر٬ وخلود٬ وغيرهم من شخصيات الرواية. إنها ليست بشخصيات عادية تمر

 

أمامنا مرور الكرام٬ فصدق الكاتب في رسمه لها يجعلنا نعيش معهم الأحداث ونصادقهم٬ وربما نرتبط بهم أكثر من ارتباطنا بإلياس خوري.

 

تماًما كما أشار في روايته٬ قائلاً «أنا لا أفهم كيف يدافع الكتاب عن أبطالهم بالقول إنهم خياليون٬ وليسوا واقعيين.. تًبا لهم٬ فأنا اعتبر هاملت حقيقًيا أكثر من

 

شكسبير٬ والأبله أكثر حضوًرا من ديستويفسكي».

 

أما بالنسبة للمزج الأدبي بين الماضي والحاضر٬ فقد تنقل خوري ببراعة بين الأدب القديم والأدب الحديث٬ وربط الصور الأدبية بشكل محكم٬ فأتى خوري

 

بوضاح اليمن من الماضي ليشبه صمته داخل الصندوق بصمت الرجال في رواية غسان كنفاني «رجال في الشمس»:

 

  


اضف تعليق
عدد التعليقات :0
* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مواضيع متعلقه
إلى أبي... هناك في السماء إلى أبي... هناك في السماء أنا الابنة الوحيدة لثيو الياس مشتاوي.. أنا الابنة الوحيدة لثيو الياس مشتاوي.. لماذا نكتب 10 أدباء يتحدثون عن صراع الأرواح لماذا نكتب 10 أدباء يتحدثون عن صراع الأرواح النقد البنّاء / مريم مشتاوي النقد البنّاء / مريم مشتاوي الرجل الأبيض الرجل الأبيض
تعليقات
Copyright © mariammichtawi.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع مريم مشتاوي
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com